0
[2column] [content]
  [/content] [content]
إسم الكتاب
اشكاليات الفكر العربي المعاصر

إسم الكاتب
د. محمود عابد الجابري

تاريخ النشر
2010 م

  [/content] [/2column]






[tab] [content icon="info" title=" عن الكتاب "]

إشكاليات الفكر العربي المعاصر

إشكاليات الفكر العربي المعاصر هي مجموعة القضايا النظرية التي يناقشها المفكرون العرب في الوقت الحاضر. وتتناول وضع العرب الراهن بعلاقته مع الماضي العربي ومع الحاضر الأوروبي. الذي يفرض نفسه كحاضر للعالم بأكمله.
يستخدم الجابري عبارة "الماضي العربي" ليشير الى استمرارية حضوره في الواقع العربي المعاصر, الفكري والاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
ويقول ان التناقض في واقعنا العربي يأتي من صنفان: الاول موروث من الماضي, من حضارتنا في العصور الوسطى, بتقنياتها اليدوية وقيمها الدينية, والصنف الثاني يأتي من الحاضر, من حضارة الأخر, بتقنياتها الآلية وقيمها المادية.
هذا الكتاب يشمل دراسات وبحوث كتبت في مناسبات مختلفة وفي اوقات متباعدة. ولكنها جميعا تواجه الجانب الاشكالي للفكر العربي المعاصر . الذي يعكس نوع من الانشطار بين الماضي الذي يريد تجاوزه والحاضر الذي لم يعد ينتمي له. وهذا ما يجعله يشعر بنوع من فراغ الهوية وبالتالي التوتر والقلق. هذا البعد السيكولوجي للفكر العربي المعاصر ليس الا انعكاس لصورة ذهنيه مشوشة كونها العربي لنفسه عن الواقع الثقافي والاقتصادي والسياسي.
إشكالية الأصالة والمعاصرة، وأزمة الإبداع وإشكالية الوحدة والتقدم ومسالة النهضة المستقبلية، ومسألة العلاقة بين العرب والغرب ، ومسألة الروحية والعصر ومهام الفكر العربي في عالم الغد، كلها عناوين موضوعات لهذا الكتاب، وهي ليست الا تجليات لواقع عربي متشابك، في الزمان والمكان وبين القديم والجديد, يشوش الرؤية ويثير التوتر والقلق.
ومن هنا ضرورة نزع طابع الاشكالية عن قضايا الفكر العربي المعاصر, او على الاقل التخفيف منه الى اقصى درجة, تحتاج الى نقد صورة الواقع العربي التي كونها العربي عن نفسه. وهذا هو كل الطموح الذي يريد الوصول اليه هذا الكتاب. الذي لا يريد تقديم حلول لهذه الاشكاليات وانما تطمح الى تحليلها بطريقة نقدية, بهدف اعادة طرحها بطريقة منظمة غير مشوشة.

[/content] [content icon="book" title=" قراءة الكتاب "]


[/content] [content icon="download" title=" التحميل "]
رابط التحميل
[/content] [content icon="download" title=" كيفية التحميل "]
افتح رابط التحميل 
ثم اتبع الخطوات



[/content] [/tab]
تعليقات
0 تعليقات

Post a Comment

 
Top